Traité international

Interdire l'usage politique de la religion

الداعمون

لورد روان وليامز 

كبير أساقفة كانتربري 2002-2012 وعضو مجلس اللوردات البريطاني منذ عام 2012.

بروفيسور اللاهوت وكاتب وشاعر ومترجم بارز يجيد تسع لغات ومؤلف عدد كبير من الكتب والدراسات في مجالات الأدب واللاهوت والتاريخ والسياسة.

نجيمة غزالي طاي طاي

وزيرة دولة سابقة لدى وزارة التربية الوطنية في المغرب، مكلفة بمحاربة الأمية والتربية غير النظامية. سياسية قيادية وناشطة بارزة في الأعمال الخيرية والدفاع عن حقوق الإنسان.
كاتبة وأكاديمية ومؤرخة وبروفيسور علوم اللسانيات في جامعة أغادير ومتخصصة في التراث الشعبي الشفوي. أستاذة زائرة لعدد كبير من الجامعت في أوروبا والعالم العربي.

عمرو موسى

من أبرز السياسيين والدبلوماسيين المصريين.

شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية في الفترة من 2001 إلى 2011.

تولى منصب وزير الخارجية المصري في الفترة من 1991 إلى 2001.

مارثا بيسمان

عضوة سابقة في البرلمان النمساوي وفي البرلمان العالمي للتسامح والسلام. مؤسسة School of Politics. ناشطة بارزة في الكثير من مبادرات الدفاع عن العدالة وحقوق الإنسان.

نعوم تشومسكي

أحد أكثر الفلاسفة وعلماء اللسانيات تأثيرا في العالم حاليا. أستاذ (فخري) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأستاذ فخري في جامعة أريزونا. ألّف العديد من الكتب والمقالات في مجالات اللغة واللسانيات والعلوم المعرفية والتاريخ الفكري والشؤون المحلية والدولية. ناشط قيادي في القضايا السياسية والدفاع عن قيم العدالة وحقوق الإنسان.

مي ريحاني

أكاديمية ورائدة للحمالت الدولية لتعليم الفتيات وجهود حماية حقوق المرأة. تشغل حاليا كرسي جبران خليل جبران للقيم والسلام في جامعة ميريلاند الأميركية. وقد وضعت من خلال ذلك الموقع برامج أكاديمية تركز على تعزيز السلام وكسر الحواجز أمام الشعوب. عملت كرئيس مشارك لمبادرة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات في الفترة 2008-2010.

ريكاردو نينتشيني

عضو قيادي في مجلس الشيوخ الإيطالي ورئيس اللجنة البرلمانية للتربية والثقافة.
كاتب ومؤرخ بارز لديه اهتمام كبير بالعصور الوسطى.
رئيس كتلة نواب الحزب الاشتراكي الإيطالي وعضو سابق في البرلمان الأوروبي.
الرئيس السابق للمجلس الإقليمي لمقاطعة توسكاني ونائب سابق لوزير البنية التحتية والنقل.

أنابيلا زيغوفا

سينمائية بارزة معروفة في العديد من المهرجانات السينمائية في أنحاء العالم بأفلام حول القضايا الاجتماعية والسياسية تركز على مواجهة التطرف والعنف وتعزيز السلام.

ناشطة رائدة وكاتبة مواظبة على نشر المقالات الفنية في وسائل الإعلام.

أكاديمية وباحثة زائرة في قسم علم الاجتماع بكلية جون جاي للعدالة الجنائية في جامعة نيويورك.

نبيل فهمي

أحد أبرز السياسيين والدبلوماسيين المصريين. تولى منصب وزير الخارجية المصري 2013-2014.

شغل العديد من المناصب البارزة في الحكومة المصرية، بينها سفير مصر في الولايات المتحدة 1999-2008. تولى أيضا عددا من الوظائف الاستشارية في منظمة الأمم المتحدة.

إيميلي أمل بورتر

مؤرخة وكاتبة في تاريخ الفن وروائية باللغتين العربية والإنجليزية ورسامة وباحثة ومحاضرة جامعية ومساهمة في المؤتمرات الدولية. ناشطة في الدفاع عن الحقوق الثقافية والعدالة وحقوق المرأة. رئيسة مركز التكامل الثقافي.

مستشارة كلية شمال تينسايد في القضايا الثقافية. أسست مبادرات ثقافية بينها "إنقاذ التراث الثقافي العالمي" لحظر تجارة الآثار العراقية.

يوهان كاندلين 

ناشط بارز في الأعمال الخيرية وفي حملات العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان.

المؤسس والمدير التنفيذي لمنتدى فيرست ستيب فوروم، وهي شبكة عالمية من لرؤساء الوزراء والمسؤولين والسفراء وأعضاء البرلمانات السابقين. 

سفير النوايا الحسنة للتحالف الإنجيلي العالمي وأسقف الكنيسة اللوثرية في ميانمار.

أياد جمال الدين

نائب سابق في البرلمان العراقي وشخصية دينية بارزة وأحد قادة جهود ترسيخ العلمانية في العراق. درس العلوم الإسلامية والفقه والفلسفة وعلوم اللغة العربية والتصوف في الحوزة العلمية بمدينة قم في إيران. حاصل على درجة الاجتهاد وهي أعلى درجة علمية في الدراسات الإسلامية الشيعية. عمل كإمام للشيعة في دولة الإمارات.

أحمد الجروان

رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام ورئيس الاتحاد العام للخبراء العرب. الرئيس السابق للبرلمان العربي وعضو المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات. عضو سابق في غرفة تجارة وصناعة الشارقة. نائب سابق للملحق العسكري لدولة الإمارات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

بابا شيخ خرتو حاجي اسماعيل

من أوائل مؤيدي المبادرة وقد رحل عن عالمنا في الأول من أكتوبر 2020.

بابا شيخ أو القائد الديني للمجتمع اليزيدي في جميع أنحاء العالم منذ عام 2007.

قائد اجتماعي يعمل على تعميق الحوار بين الأديان والثقافات في جميع أنحاء العالم وتكريس قيم التسامح وإطلاق المبادرات الإنسانية.

الكاردينال لويس رافائيل الأول ساكو

كاردينال وبطريرك بابل للكلدان ورئيس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية منذ انتخابه في فبراير 2013 .طوبه البابا فرانسيس بمرتبة كاردينال في 28 يونيو 2018 .تتركز جميع نشاطاته على تعميق الحوار بين الأديان والثقافات في جميع أنحاء العالم وتكريس قيم التسامح وإطلاق المبادرات الإنسانية.

محمد شاكر الدليمي

رئيس مجموعة الدليمي للأعمال. رئيس مجلس أمناء الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC) في العراق. نائب رئيس اتحاد رجال الاعمال العراقيين. أطلق العديد من مبادرات الأعمال، بينها مركز بغداد للطاقة المتجددة والاستدامة (BRESC) .داعم رئيسي للعديد من المبادرات الثقافية والبيئية والإنسانية. مؤسس العديد من الشركات في مجال البناء والتجارة والاستثمار والمصارف. داعم ومحفز لأعداد كبيرة من الشباب للتفكير بطرق ابتكارية جديدة.

رشمة ستار جبار حلو

الزعيم الروحي لمجتمع المندائيين في العراق وفي جميع أنحاء العالم، وهو من أقدم المجتمعات والمعتقدات في العالم. ناشط قيادي في تعميق الحوار بين الأديان والثقافات في جميع أنحاء العالم. يركز في جميع نشاطاته على نشر قيم التسامح والمبادرات الإنسانية.

أدونيس

فيلسوف وكاتب ومترجم وأحد أكثر الشعراء تأثيرا في الثقافة العربية. قاد ثورة حداثية في النصف الثاني من القرن العشرين وكان له تأثير كبير في تحديث أساليب الشعر العربي. نشر أكثر من 20 كتابا شعريا و13 كتابا في الفلسفة والنقد وترجم 12 كتابا إلى اللغة العربية. مرشح منذ سنوات لنيل جائزة نوبل للآداب.

أوندريه بروستريدنيك

متخصص بارز في علم لاهوت بارز وناشط في مجال حقوق الإنسان وحرية المعتقد وتعزيز التسامح الديني. سياسي قيادي في الحزب الليبرالي ”سلوفاكيا التقدمية“ ومرشح سابق للبرلمانين الأوروبي والسلوفاكي.

حاصل على العديد من الجوائز الدولية لدفاعه عن الأقليات الضعيفة في سلوفاكيا ونشاطه في تعزيز التفاهم بين المسيحيين واليهود والمسلمين.

روجر ألان

أستاذ فخري في اللغة العربية ورئيس قسم لغات وحضارات الشرق الأدنى. شغل مقعد أستاًذ ساشا جين باترسون هارفي للفكر الاجتماعي والأخلاقيات المقارنة في كلية الآداب والعلوم في جامعة بنسلفانيا. مؤلف العديد من المقالات والترجمات، إضافة إلى دراسة رئيسية عن تاريخ الرواية العربية وموسوعة عن الكتابات النقدية.

مالخاز سونغولاشفيلي

كبير أساقفة تبليسي عاصمة جورجيا. بروفيسور اللاهوت المقارن في جامعة إيليا ستيت وكاتب طقوس ومترجم للإنجيل.

شخصية بارزة في بناء الجسور بين الأديان ويعمل حاليا على بناء مركز يضم 3 معابد هي جامع السلام وكنيس السلام إلى جانب كاتدرائية السلام.

بيتر لامونت

قاض سابق في الجيش الكندي وقاض اتحادي في الادعاء العام في كندا. ناشط بارز في قضايا الدفاع عن حقوق الإنسان في العالم وخاصة في الشرق الأوسط والصين.

عضو مجلس أمناء الكنيسة المشيخية في كندا.

دانيال دالتون

عضو سابق في البرلمان الأوروبي حتى مايو عام 2019 عن حزب المحافظين البريطاني. ناشط قيادي في العديد من الحمالت السياسية والإنسانية وقضايا الدفاع عن قيم العدالة.

أليجو فيدال كوادراس روكا

عضو سابق في البرلمان الأوروبي عن إسبانيا حتى عام 2014 .تولى منصب نائب رئيس البرلمان الأوروبي لمدة 10 سنوات. مثل حزب الشعب الإسباني وكان جزءا مع مجموعة حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي. ناشط قيادي في العديد من الحمالت السياسية والإنسانية وقضايا الدفاع عن العدالة.

قيس العزاوي

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون الإعلام والاتصالات والرقابة المالية والإدارية. سفير ومندوب العراق الدائم السابق في جامعة الدول العربية. أكاديمي حاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع السياسي من جامعة السوربون في باريس ومؤلف 16 كتابا في تخصصات عديدة.

أنيسة النقراشي

رئيسة شبكة أمل ومؤسسة نور للتضامن مع المرأة القروية. أكاديمية وناشطة بارزة وخبيرة دولية في التعاون بين منظمة االيسيسكو والبنك الإسلامي للتنمية في المغرب. عضوة بارزة ومسؤولة العلاقات الخارجية في مجلس حقوق الإنسان في المغرب.

ناجي حرج

دبلوماسي سابق في ممثلية العراق في مكتب الأمم المتحدة في جنيف. متفرغ منذ عام 2003 لمتابعة قضايا انتهاكات حقوق الإنسان. محاضر في الجامعات والمؤتمرات الدولية في قضايا القانون الدولي وقضايا حقوق الإنسان. يشغل حاليا منصب المدير التنفيذي لمركز جنيف الدولي للعدالة.

مرح البقاعي

كاتبة وأكاديمية وباحثة في شؤون الحوار الثقافي بين الواليات المتحدة والعالم العربي والإسلامي. محاضرة سابقة في جامعتي ميريلاند وجورج تاون في اللغويات والإسلام المعاصر. مستشارة في منظمة "فايتل فويسز" لتمكين القيادات النسائية والمبادرات االجتماعية. مؤلفة تسعة كتب باللغتين العربية والانجليزية ومدافعة بارزة عن التغيير الديمقراطي السلمي في سوريا. مديرة قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في مؤسسة فرونتيرز للاستشارات في واشنطن.

علي رضا نوري زاده

مدير وكبير الباحثين في مركز الدراسات الإيرانية والعربية ورئيس تحرير قناة ميديا ليبرتي الإيرانية الليبرالية التي تبث من لندن. حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة لندن وأحد أبرز الصحفيين والمعلقين التلفزيونيين الإيرانيين. ناشط ومشارك فعال في الحملات والمبادرات السياسية والإنسانية وقضايا العدالة.

ستيفن أوبريان

أكاديمي وصحفي ومؤلف. لديه العديد من الأدوار العامة، بينها الأمين العام لمؤسسة G20 ورئيس تحرير مجلة لندن وسفير السلام إلى العراق وراعي الفنون في الفاتيكان وكبير المستشارين السياسيين لمركز القضايا وإدارة الأزمات. مستشار معهد الفاتيكان للكرامة الإنسانية وناشط منذ عدة سنوات في قضايا المصالحة والتسامح العالمية.

عروبة بايزيد إسماعيل بوخوم

من أفراد العائلة الملكية التاريخية للمجتمع اليزيدي. عضوة في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا وتعمل في عدد من الجمعيات الخيرية الألمانية. مستشارة سابقة في محافظة نينوى العراقية لشؤون الأقليات. ناشطة قيادية في العديد من الحملات الإنسانية وقضايا الدفاع عن قيم العدالة.

أولريش شرايبر

شخصية رائدة في النشاطات الثقافية في جميع أنحاء العالم. مؤسس ورئيس مهرجان برلين الأدبي الدولي منذ عام 2001. يركز على ربط الثقافة والأدب بالقضايا السياسية والإنسانية وقيم العدالة في جميع النشاطات التي قادها في أنحاء العالم. مؤسس مشارك في مهرجان PEN World Voices.

نادية التركي

صحافية وشاعرة وأكاديمية وكاتبة باللغات العربية والفرنسية والانجليزية. مؤسسة ورئيسة الأكاديمية الدولية للإعلام والدبلوماسية (IAMD) .معلقة تلفزيونية ومتحدثة في المؤتمرات الدولية حول القضايا السياسية والاجتماعية. ناشطة بارزة في قضايا نشر السلام والتسامح وحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط.

ديريك أدريانسنز

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة محكمة بروكسل Brussells Tribunal.منسق منظمة أس.أو.أس العراق وعضو سابق في اللجنة الدولية للمحكمة العالمية لجرائم الحرب على العراق. مؤلف عدة كتب ودراسات بشأن انتهاكات القانون الدولي. ناشط في قضايا السلام ومتخصص في دراسات الجريمة ومساهم دائم في وسائل اإلعالم ومتحدث في المؤتمرات الدولية.

الأسقف ساندي أونواهو

مؤسس ورئيس منظمة رؤية أفريقيا Vision Africa التي تعمل لبناء العلاقات بين التجمعات الدينية في نيجيريا. المدير التنفيذي لرابطة عمل حوار الأديان، وهي أكبر تجمع للتعاون المسيحي الإسالمي لمكافحة الملاريا في نيجيريا. مساعد سابق لرئيس نيجيريا أولوسيغون أوباسانجو في برنامج الخصخصة في عام 2003.

جو بانيكوك

رائد أعمال يقود مشاريع وتحالفات استراتيجية لتطوير فلسفة البناء من خلال التركيز على تحسين الصحة ونوعية الحياة. أسس العديد من الشركات بينها takeair.world التي تركز على الهندسة المعمارية لتحسين نمط حياة صحي ومستدام. مشارك فعال في العديد من القضايا السياسية والإنسانية.

أوبيورا فرانسيس إكي

المدير التنفيذي لمؤسسة Globethics.net في جنيف. بروفسور في دراسات الأخلاق والتفاعل الثقافي في جامعة إينوغو في نيجيريا ومحاضر زائر في جامعة غوته في فرانكفورت. قس كاثوليكي وكاتب وناشر ومؤلف لعدد كبير من الكتب والمقاالت. عضو الاكاديمية العالمية للفنون والعلوم والأكاديمية الأوروبية. مؤسس معهد First Ethics في نيجيريا ومؤسس مشارك في أكبر مصرف للقروض الصغيرة في جنوب شرق نيجيريا.

حسن عبد الرزاق

كاتب مسرحي باللغة الإنجليزية. عرضت مسرحياته منذ عام 2007 في مسارح رئيسية في لندن وواشنطن وسان فرانسيسكو ومدن عالمية أخرى. ترجم العديد من المسرحيات والكتب وساهم في عدد آخر. حاصل على جوائز جورج ديفاين وماير ويتورث وبيرسون ومنطقة باي، إضافة إلى جائزة المركز العربي البريطاني للثقافة.

جاسم محمد

مدير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات. باحث أكاديمي في قضايا مواجهة الإرهاب والجماعات الإسلامية المتطرفة والهجرة والسياسات الاستخباراتية. مؤلف تسعة كتب في مجال مكافحة الإرهاب والنشاطات الاستخباراتية. متحدث في المؤتمرات ومعلق في القنوات التلفزيونية وكاتب مقالات في القضايا الأمنية.

نينب الماسو

أكاديمي في جامعة كامبريدج متخصص في توثيق اللغة الآشورية المهددة بالانقراض والتراث الثقافي العراقي. مؤسس أرشيف البحوث الآشورية ومنشورات انخيدوانا الاكاديمية وصندوق حماية الثقافة واللغة الآشورية. مشارك دائم وفعال في الحمالت الثقافية والسياسية والإنسانية.

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn

© 2019 BPUR International est une ONG enregistrée au Royaume-Uni sous le numéro 11848450.